عام
من نحن
شهدت العقود الأخيرة من عمر الثورة المجيدة في ظل القيادة السياسية ممثلة بفخامة الأخ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية الذي أولى شريحة المعاقين اهتماماً ورعاية غايتها تنمية قدرات المعاقين ومهاراتهم وتفجير طاقاتهم الابداعية بغية إشراكهم في بناء المجتمع وصنع المستقبل.من أجل ذلك جاء إنشاء صندوق رعاية وتأهيل المعاقين بصدور القانون رقم 2 لعام 2002م، وإصدار العديد من التشريعات والقوانين والقرارات التي كفلت للمعاقين حقوقهم بأن يحيوا حياة كريمة تليق بإنسانيتهم وكرامتهم كما ضمن لهم الحصول على كافة مستلزمات ومتطلبات الرعاية والتأهيل وهي من المهام المناطة بالصندوق والملزم بتوفرها على المستويين الفردي والمؤسسي.

إن إنشاء صندوق رعاية وتأهيل المعاقين جاء بهدف استغلال الطاقة الإنسانية للمعوق وإشراكه في البناء والتنمية. إن تحقيق غاية نبيلة كهذه لن يتسنى لنا تحقيقها إلا بدمج المعاقين مع مختلف الشرائح الاجتماعية الأخرى وإخراج المعاق من حالة العجز والخوف التي تسيطر عليه من خلال عمليات التأهيل والتدريب الشاملين وبالرعاية الاجتماعية والنفسية والطبية وبتهيئة كافة المجالات العلمية والمجتمعية حتى يتمكن المعاق من أن يسهم وبفعالية في بناء المجتمع وتنميته وصناعة مستقبله.

أهداف الصندوق:


نصت المادة 3 من القانون رقم 2 لسنة 2002م بشأن إنشاء صندوق رعاية وتأهيل المعاقين وحددت أهدافه بما يلي:

  1. توفير مصادر مالية للصندوق تتسم بالاستقرار والثبات لدعم المشاريع المختلفة لرعاية وتأهيل المعاقين.
  2. تمويل برامج ومشاريع رعاية وتأهيل المعاقين.
  3.  استثمار أموال الصندوق في المشاريع التي تعود بالفائدة المباشرة على المعاقين.
  4. الاسهام في تمويل الأنشطة التي تستهدف رعاية وتأهيل المعاقين وفقاً لأحكام المواد (-5 -6 8) من قانون رعاية وتأهيل المعاقين.
  5.  التنسيق مع الصناديق العاملة في مجال شبكة الأمان الاجتماعي لتوفير الاحتياجات المختلفة للمعاقين ودعم أنشطة الصندوق التي تعود عليهم بالفائدة.

 ثانياً موارد الصندوق:


نصت المادة رقم 4 من القانون رقم 2 لسنة 2002م بشأن إنشاء صندوق رعاية وتأهيل المعاقين وحددت موارد الصندوق كما يلي:

  1.  المخصصات السنوية التي تعتمدها الحكومة للصندوق في الميزانية العامة للدولة.
  2.  الهبات والتبرعات والمساعدات المقدمة من الهيئات الوطنية والعربية والأجنبية والأفراد.
  3.  مائة ريال عن كل بيان جمركي.
  4. عشرة ريالات عن كل تذكرة سفر بالطيران.
  5.  خمسة ريالات إضافية عن كل علبة سجائر.
  6. خمسة ريالات عن كل تذكرة دخول دور السينما.
  7. عائدات استثمار أموال الصندوق.
  8.  عائدات الفعاليات والأنشطة المتعددة التي يقوم بها الصندوق.
  9.  ما يخصص من وقف ووصايا وأموال لرعاية وتأهيل المعاقين.

 مجلس إدارة الصندوق:


يتكون مجلس إدارة الصندوق وفقاً للمادة رقم 16 الفقرة (أ) من القانون رقم 2 لسنة 2002م بشأن صندوق رعاية وتأهيل المعاقين وذلك على النحو التالي:

  1.  وزير الشؤون الاجتماعية والعمل - رئيساً.
  2.  وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لقطاع الرعاية نائبا للرئيس .
  3.  وكيل وزارة المالية المختص - عضواً.
  4. وكيل وزارة التخطيط والتنمية المختص عضواً.
  5.  ثلاثة من رجال الأعمال - أعضاء.
  6.  ثلاثة من قيادة الاتحاد الوطني لجمعيات المعاقين اليمنيين - أعضاء.
  7. المدير التنفيذي للصندوق - عضواً مقرراً.

الخدمات والانشطة التي يقدمها الصندوق:


 خدمات الصندوق في مجال الرعاية الاجتماعية:


يقوم صندوق رعاية وتأهيل المعاقين بتوفير كافة متطلبات ومستلزمات الرعاية الاجتماعية، حيث شهدت الخدمات المقدمة من قبل الصندوق للأشخاص ذوي الإعاقة (المستوى الفردي) منذ إنشاءه عام 2002م تصاعداً مستمراً. وتوزعت هذه الخدمات على النحو الآتي:

  •  الخدمات الطبية والعلاجية:


تتمثل الخدمات الطبية والعلاجية التي يقدمها الصندوق للأشخاص ذوي الإعاقة في إجراء العمليات الجراحية الكبرى والصغرى، كجراحة العظام، وجراحة العيون كشفط السوائل المائية، والسحب البيضاء، وزراعة القرنيات، وتركيب العدسات وما يترتب عليها من مستلزمات كتقديم الأدوية، وإجراء الفحوصات المخبرية المختلفة. بالإضافة الى تقديم خدمات العلاج الطبيعي ومستلزماته وإجراء العمليات الجراحية الأخرى، كتقويم وتصحيح وتثبيت الاعوجاج في العظام والعمود الفقري، وجراحة التجميل، والمسالك البولية، والنساء والولادة، والأسنان.

  •  خدمات المساعدات العينية والمالية:


يقوم الصندوق بتوفير الأجهزة الطبية والتعويضية المساعدة مثل الكراسي المتحركة بمختلف أنواعها (عادي- هزاز- كهربائي- مرحاض) وكذا السماعات الطبية، والفرش، والمخدات، والأحزمة الطبية، وأجهزة شفط السوائل من الدماغ، وأجهزة فحص السكر، والإبر الخاصة بالتخثر، والأطراف الصناعية، والعكاكيز. وكذا توفير مستلزمات المعاقين بصرياً مثل النظارات والساعات الناطقة والملموسة والعصي البيضاء.كما يقوم الصندوق بتقديم المساعدات المالية للحالات التي يتطلب علاجها في الخارج.

  •  الخدمات التعليمية:

يقوم الصندوق بتوفير الخدمات التعليمية (الفردية) للأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف مراحل التعليم (أساسي- ثانوي- جامعي- ودراسات عليا) الخاص والعام، وما يترتب عليها من تقديم رسوم الدراسة، ومستلزمات دراسية كتوفير المناهج الدراسية والوسائل التعليمية، وبدل المواصلات. بالإضافة الى قيامه بتنفيذ برامج الدمج. في مجال التأهيل والتدريب

المستوى المؤسسي: في هذا المجال يقوم الصندوق بدعم وتمويل المشاريع والأنشطة المؤسسية الآتية:


  1.  مشاريع التأهيل والتدريب المهني والتعليمي والثقافي والاجتماعي وتوفير كافة متطلبات ومستلزمات تنفيذ هذه البرامج والمشاريع في المجالين المؤسسي والمجتمعي.
  2.  الأنشطة والبرامج والمهرجانات والفعاليات الشبابية التي يقيمها المعاقون أو تنظمها الجمعيات والمراكز والمنظمات العاملة معهم ومن هذه الأنشطة إقامة المخيمات الشبابية وتنظيم الرحلات الترفيهية والمسابقات الرياضية والأنشطة الثقافية.
  3.  المشاركات والفعاليات والندوات والمؤتمرات وورش العمل المتعلقة بمجال رعاية وتأهيل المعاقين محلياً وعربياً ودولياً.
  4.  توفير المناهج والوسائل التعليمية المعتمدة لمراكز وجمعيات رعاية وتأهيل المعاقين وكذا توفير المعلمين الفنيين والمتخصصين بلغة (برايل) للمكفوفين وفي لغة الإشارة الخاصة بفئة الصم والبكم.
  5.  تنفيذ برامج الإشراف والمتابعة والتقييم للمراكز والجمعيات العاملة في مجال المعاقين وتوفير كافة مستلزمات ومتطلبات تنفيذ تلك الأنشطة والبرامج.خدمات التأهيل والتدريب المؤسسييتدخل الصندوق في تمويل مختلف مجالات التأهيل والتدريب المؤسسي والفعاليات والأنشطة للمراكز الحكومية والمنظمات غير الحكومية العاملة مع المعاقين..

وتتوزع مجالات الدعم والتمويل على المجالات التالية:


  • توفير آلات ومعدات وأدوات التأهيل المهني.
  •  توفير الأثاث الإداري والفني لمراكز التأهيل.
  •  تنفيذ دورات تدريبية لرفع الكفاءات الفنية والإدارية للعاملين في مجالات التأهيل وكذلك لأعضاء الهيئات الإدارية.- تمويل برامج تثقيفية في وسائل الإعلام للتوعية بقضايا الإعاقة.
  •  تمويل نفقات التعليم الأساسي والثانوي وتوفير المستلزمات الدراسية.
  •  تمويل تعليم خاص للمعاقين ذهنياً.
  •  تمويل نفقات برامج دمج المعاقين في مدارس التعليم العام والثانوي.- تمويل برامج التدخل المبكر.
  •  توفير مناهج التعليم الخاص للمكفوفين بطريقة برايل.
  • توفير وسائل تعليمية للمعاقين.
  •  تمويل نفقات إقامة الأسابيع الخاصة بفئات المعاقين مثل أسبوع الأصم اليمني، أسبوع المعاق حركياً، أسبوع الكفيف، أسبوع المعاق ذهنياً، اليوم الوطني للمعاقين.
  •  تمويل إقامة المخيمات الخاصة بالأنشطة والفعاليات الصفية- ثقافية - اجتماعية- ترفيهية- رياضية- دينية... الخ.
  • تمويل نفقات رحلات تعليمية ترفيهية داخل المدن أو لبعض المحافظات.
  •  تمويل نفقات إقامة مهرجانات واحتفالات بمناسبة انتهاء العام الدراسي.
  •  تمويل إقامة أعراس جماعية للمعاقين بالتنسيق مع الشركاء الاجتماعيين.تمويل نفقات المشاركات في مسابقات رياضية خارجية أو حضور ندوات ومؤتمرات وورش عمل.
تجد هذه الصفحة في موقع صندوق رعاية وتأهيل المعاقين (صندوق رعاية وتأهيل المعاقين)
http://yehwrf.org
الارتباط إلى هذه الصفحة
http://yehwrf.org/content.php?lng=arabic&id=1